فصل: وجُدَيْد بن عَوْف بن ذهل بن عَوْف بن المجزم بن بكر بن عَمْرو بن عباد بن لُؤَيّ بن الحارث بن سامة بن لُؤَيّ بن غالب بن فهر:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: المؤتلف والمختلف



.باب حُلَيْس وحَلْبَس:

أما:

.حُلَيْس:

.حُلَيْس أنس بن الحُلَيْس، وأخوه نويرة بن الحليس:

روى عن أنس بن الحليس: ابن أخيه مُحمَّد بن نويرة.
قال ذلك سيف بن عُمَر، عن مُحمَّد بن نويرة، عن عمه أنس بن الحليس قال: شهدت ليلة الهرير مع سعد بن أبي وقاص بالقادسية.

.والحُلَيْس بن زَبَّان:

سيد الأحابيش: مر بأبي سُفْيان، وهو يضرب في شدق حَمْزة كرم الله: وجهه بزج الرمح ويقول: ذق عقق، قاله ابن إِسْحَاق.
فيما أخبرنا أبو الحُسَين بن أبي رُؤْبة، عن العُطَارِديّ، عن يُونُس عنه.
وقال الزُّبَيْر: الحُلَيْس بن عَلْقَمة الحارثي سيد الأحابيش، وهو الذي قال النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم يوم الحديبيية: «هذا من قوم يعظمون البدن فابعثوها في وجهه».

.بُسْر بن أبي أرطاة:

عُمَير بن عُوَيْمر بن عِمْران بن الحُلَيْس بن سَيَّار بن نِزَار بن مَعِيص بن عامر بن لُؤي، روى عن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم وخرف في آخر عمره.
وأمَّا:

.حَلْبَس:

.فيُونس ويزيد:

ابنا مَيْسَرة بن حَلْبَس.

.يزيد:

يُكْنَى أبا حَلْبَس، روى عن أم الدَّرْدَاء، عن أبي الدَّرْدَاء، رَوَى عنه مُعَاوية بن صالح.

.وأخوه يُونُس بن مَيْسَرة:

يروي عن أبي إدريس الخَوْلاني وغيره.

.حَلْبَس بن مُحمَّد الكلابي:

يُحَدِّث عن الثَّوْريّ وابن جُرَيْج، وغيرهما، رَوَى عنه بشر بن سيحان وعيسى بن يُوسُف بن الطباع، وغيرهما، وابنه غالب بن حَلْبَس.

.أبو حَلْبَس:

روى عن مُعَاوية بن قُرَّة، رَوَى عنه خُلَيْد بن أبي خُلَيْد كتبنا حديثه في باب الخاء عند ذكر خُلَيْد.

.باب حِلْس وجِلْس:

أما:

.حِلْس:

قال ابن حبيب: في كنانة بن خُزَيْمَة:
حلس بن نفاثة بن عدي بن الديل بن بكر بن عبد مناة بن كنانة.
قال: وفي السَّكُون:
وأما جِلْس:
وهم عباد دخلوا في لَخْم، وهو:

.جِلْس بن عامر بن ربيعة بن تَدُول بن الحارث بن بكر بن ثَعْلَبة بن عُقْبَة بن السَّكُون.

.باب حَبُّويَة وحَيُّويْة:

أما:

.حَبُّويَة:

.حَبُّويَة:

هو إِسْحَاق بن إِسْمَاعِيل بن يزيد الرَّازِيّ، يُكْنَى أبا يزيد لقبه حَبُّويَة بالباء، رَوَى عنه مُحمَّد بن حميد الرَّازِيّ، وإسحاق بن أبي إِسْرَائيل، وسفيان بن وكيع، وعلي بن حرب بن عبد الرَّحْمن الجنديسابوري، وهو يُحَدِّث عن عَمْرو بن أبي قيس، وَأَبي يُوسُف القاضي،، وَأَبي يَحْيى النَّرْمقي.
حَدَّثَنا مُحمَّد بن نوح الجنديسابوري، حَدَّثَنا علي بن حرب الجنديسابوري، حَدَّثَنا إِسْحَاق بن إِسْمَاعِيل أبو حبوية، حَدَّثَنا أبو يُوسُف القاضي، عن عَطِيَّة، عن عَبد خير، عن عَلِيّ بن أبي طَالِب عليه السَّلام أنه خطب الناس فقال: ألا أخبركم بخير هذه الأمة بعد نبيها؟ قالوا: بلى، قال: أبو بكر، ثم قال: ألا أخبركم بخيرها بعد أبي بكر؟ قالوا بلى. قال: عُمَر، ثم يجعل الله الخير حيث يشاء. هذا حديث غريب بهذا الإسناد وعطية هو: أبو روق بن الحارث الهَمْدَانيّ.
حَدَّثَنا ابن مَخْلَد، حَدَّثَنا عَبَّاس قال: سَمِعتُ يَحْيى يقول: إبراهيم بن المختار رازي قد رأيته ببغداد يقال له: حَبُّويَة. كذا قال عَبَّاس.
وأمَّا:

.حَيُّوَيْة:

فهو:

.مُحمَّد بن حَيُّوَيْة الإسفرائيني:

يروي عن أبي اليمان، حَدَّثَنا عنه أبو بكر النَّيْسَابوري.

.يَحْيى بن زكريا بن حَيُّوَيْة النَّيْسَابوري:

كتب عن مُحمَّد بن يَحْيى الزهريات والمسند، وعن يُونُس بن عبد الأَعْلَى والمِصْرِيين كان مقيما بمصر وبها حدث.
وابن أخيه:
أبو الحسن مُحمَّد بن عَبد الله بن زكريا بن حَيُّوَيْة:
كتب عن بكر بن سهل، وأكثر، عن أبي عبد الرَّحْمن النَّسائي كتبنا عنه بمصر.

.وأبو عُمَر مُحمَّد بن العَبَّاس بن مُحمَّد بن حَيُّوَيْة الخزاز:

صديقنا كتب عن المجدر والمدائني أبي مُحمَّد وكتب المصنفات الكبار والطبقات لابن سَعْد وما أشبه ذلك.

.باب حَنْبَل وجُثَيْل وجُبَيْل:

أما:

.حَنْبَل:

.حَنْبَل بن عَبد الله:

روى عن أَنَس بن مَالِك والهرماس بن زياد يعد في البصريين، حَدَّث عنه عبد السَّلام بن هاشم أبو عُثْمان البَصْريّ.

.حَنْبَل بن دِينَار الأَعْرَابِي:

سمع عُمَر بن عبد العزيز قوله سمع منه موسى بن إِسْمَاعِيل، قاله البُخَاريّ.

.كَلَدَة بن الحَنْبَل:

هو ابن أخي صَفْوان بن أُمَيَّة لأمه، قال: «بعثني صَفْوان بن أُمَيَّة بهدايا إلى النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم لبن وجدايا وضغابيس».
قال ابنُ الكَلْبي والهيثم بن عَدِيّ: كان الحَنْبَل مولى لمعمر بن حبيب بن وَهْب بن حذافة بن جُمَح، وكان أخا صَفْوان بن أُمَيَّة لأمه، وشهد الحَنْبَل مع صَفْوان يوم حنين، فلما انهزم المسلمون قال الحَنْبَل: بطل سحر ابن أبي كبشة اليوم.
فقال له صَفْوان: فض الله فاك لأن يربني رجل من قُرَيْش أحب إلي من أن يربني رجل من هوازن.

.شَرِيك بن حَنْبل:

روى عن عَلِيّ بن أبي طَالِب، رَوَى عنه أبو إسْحَاق السَّبِيعِيّ.
حَدَّثَنا ابن الصَّوَّاف، حَدَّثَنا عَبد الله بن أحمد إجازة قال: سُئِل أبي عن حديث الفريابي، عن يُونُس بن أبي إِسْحَاق، عن أبي هلال، عن شريك بن شَرْحَبِيل؟ فقال أبي: هو شريك بن حَنْبل، عن علي.
قال أبي: وقال أبو وكيع، عن أبي إِسْحَاق، عن شريك بن حَنْبل.
وقال الثَّوْريّ، عن أبي إِسْحَاق، عن شريك بن حَنْبل: موقوف كلاهما عن ابن مَهْديّ.

.حَنْبل بن إِسْحَاق:

هو ابن عم أبي عَبد الله أحمد بن مُحمَّد بن حَنْبل بن هلال بن أسد الشَّيْبانِيّ، يروي عن أبي نعيم، وَأَبي غسان له كتاب مصنف في التاريخ يحكي فيه عن أبي عَبد الله أحمد بن حَنْبل وعلي وإبراهيم بن المُنْذر، وغيرهم. ويروي عن عَبد الله بن الزُّبَيْر الحُمَيْدي كتاب الرد على أهل الرأي، وكان صدوقا، حَدَّثَنا عنه جماعة من شيوخنا.
وأمَّا:

.جُثَيْل:

فهو من أجداد مالك بن أنس، قال الزُّبَيْر بن بَكَّار: حَدَّثني إِسْمَاعِيل بن أبي أُوَيْس ابن أخت مالك بن مالك قال:
مالك بن أَنَس بن مَالِك بن أبي عامر بن الحارث بن عُثْمان بن جُثَيْل بن عَمْرو بن الحارث:
وهو ذو أصبح.
وأمَّا:

.جُبَيْل:

فذكر الكلبي في نسب قُضَاعة، فقال: ومن ولد حَارِثَة بن مُرَّة بن عبد رضا بن جُبَيْل، قتله مَنْصُور بن جمهور بالسند.

.باب حَزَنْبَل وخِرْبِيل:

أما:

.الحَزَنْبَل:

فهو:

.مُحمَّد بن عَبد الله:

من أصحاب اللغة والشعر، يروي عن أبي عَبد الله بن الأَعْرَابِي وغيره، حَدَّث عنه أبو بكر الصولي وغيره.
وأمَّا:

.خِرْبِيل:

فهو:

.مؤمن آل ياسين:

ذكره في حديث ابن أبي ليلى، عن أبيه، عن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم قال: «الصديقون ثلاث: حبيب بن مري النجار مؤمن آل فرعون وخربيل مؤمن آل ياسين والثالث عَلِيّ بن أبي طَالِب عليه السَّلام، وهو أفضلهم».
حَدَّثَنا بذلك مُحمَّد بن القاسم بن بشار الأنباري وآخرون قالوا: حَدَّثَنا مُحمَّد بن يُونُس الكديمي، حَدَّثَنا عبد الرَّحْمن بن أبي ليلى، حَدَّثَنا عَمْرو بن جميع، عن ابن أبي ليلى، عن أخيه عيسى، عن عَبد الرَّحْمن بن أبي ليلى، عن أبيه، عن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم بذلك.

.باب حُمَام وخُمَام وجَمَّام وحُمَامي:

أما:

.الحُمَام:

فهو:

.عُمَيْر بن الحُمَام الأَنْصَاريّ:

له صُحْبة.

.عُمَيْر بن الحُمَام أبو مُعَيَّة:

كناه ابن دُرَيْد في الشُّعَراء.
وأمَّا:

.خُمَام:

فهو:

.خمام بن مالك بن فهم بن غانم:

وإخوته سليمة، ونوى، والحارث بنو مالك، ذكره ابن الحُباب الحميري في نسب دوس.
وقال وَهْب بن جرير بن حَازِم: بنو خُمَام بن لَخْوَة بن جُشَم بن ربيعة، لهم خطة بالبصرة ومسجد فيه منارتان، وهم من جشم بن ربيعة بن راسب بن الخزرج بن جدة بن جرم بن ربان بن حلوان بن عمران بن الحاف بن قُضَاعة.

.وخُمام بن عاداة بن عَوْف بن بكر بن عَمْرو بن عَوْف من بني سامة بن لُؤَيّ:

ذكره أبو فراس السَّامي في نسبهم.
وأمَّا:

.جَمَّام:

فهو:

.جَمَّام بن الغوث بن سَعْد بن عَوْف بن عدي بن مالك بن زيد من حمير:

ذكره أحمد بن الحُباب في نسب حمير.
وأمَّا:

.حُمَاميّ:

فهو:

.حُمَاميّ بن فخور بن وَهْب بن عَمْرو بن الفاتك بن خُمَام بن عاداة:

وقد تقدم نسبه، ذكره أبو فراس السَّامي في نسب بني سامة بن لُؤَيّ.

.باب حُدُس وجَدَس:

أما:

.حُدُس:

فهو:

.وكيع بن حُدُس:

عن أبي رزين العقيلي، حَدَّث عنه يَعْلَى بن عَطاء واختلفت الرواة، عن يَعْلَى في اسم أبيه.
حَدَّثني دَعْلَج بن أحمد، حَدَّثَنا الخضر بن داود، حَدَّثَنا أبو بكر بن الأَثْرَم قال: قلت لأبي عَبد الله: هو وكيع بن حُدُس أو عُدُس؟
فقال: ما هو عندي إلا حُدُس أبو عوانة لم ينسبه كان يقول: وكيع العقيلي يكره أن يخالف شُعْبة.
قلت لأبي عَبد الله: هشيم يقول: عُدُس؟
قال: نعم ولكن لا تعبأ به إنما تابع في هذا شُعْبة.
حَدَّثَنا ابن الصَّوَّاف، حَدَّثَنا عَبد الله قال: سَمِعتُ أبي يقول: حَمَّاد بن سَلَمة يقول: وكيع بن حُدُس.
قال أبي سمعناه من هشيم يقول: عُدس وكذا قال شُعْبة.
قال أبي: وأخذته من كتاب الأَشْجَعيّ، عن سُفْيان قال: وكيع بن حُدُس، وهو الصَّواب.
حَدَّثَنا ابن الصَّوَّاف في موضع آخر، حَدَّثَنا عَبد الله قال: قال أبي: الصَّواب قال حَمَّاد بن سَلَمة، وأبو عوانة وسفيان قالوا: وكيع بن حدس، وكان الخطأ عنده ما قال شُعْبة وهشيم.
حَدَّثَنا أحمد بن مُحمَّد بن زياد، حَدَّثَنا موسى بن هارون قال: اتفق شُعْبة، والثَّوْرِيّ، وأبو عوانة وهشيم، عن يَعْلَى بن عَطاء فقالوا: وكيع بن عدس وقال حَمَّاد بن سَلَمة: وكيع بن حدس.
وقال يزيد بن هارون، عن حماد: وكيع بن حدس.
وأمَّا:

.جَدَس:

فهو:

.جَدَس بن أريش بن إراش بن جزيلة بن لخم بن عدي بن أشرس بن شبيب بن السَّكُون.

وأُمُّ عَدِيّ بن أشرس تجيب وهي أم أخيه سعد بن أشرس إليها ينسبون. ذكر ذلك أحمد بن الحُباب الحِمْيَري في نسب كندة.

.باب حَدِيد وجُدَيْد:

أما:

.حَدِيد:

.عُمَارة بن حَدِيد:

يُحَدِّث عن صخر الغَامِديّ، رَوَى عنه يَعْلَى بن عَطاء.
حَدَّثَنا عَبد الله بن مُحمَّد بن عبد العزيز، حَدَّثَنا علي بن الجعد، حَدَّثَنا شُعْبة وهشيم، عن يعلي بن عَطاء، عن عمارة بن حديد، عن صخر الغَامِديّ: أنّ النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم قال: «اللهم بارك لأمتي في بكورها».

.رافع بن حَدِيد:

رَوَى عنه ربيع بن سحيم، قاله أبو بكر بن عَيَّاش عنه هو السوائي.
حَدَّثَنا الحُسَين بن إِسْمَاعِيل، حَدَّثَنا أبو هشام الرفاعي، حَدَّثَنا أبو بكر بن عَيَّاش، حَدَّثَنا الربيع بن شحيم، عن رافع بن حديد سمعه منه قال: خرجت في رمضان معتمرا فلما انتهيت إلى القَادِسِيَّة إذا رفقتان رفقة لحذيفة ورفقة لأبي موسى مع ذا أصحابه ومع ذا أصحابه فكنت مع حذيفة، الحديث.

.أبو الحَدِيد عبد الوهاب بن سَعْد:

من أهل مِصْر كثير الكتابة والرواية مشهور بالجمع توفي بمصر بعد الثلاثمِئَة.

.حَدِيد بن حكيم الأزدي وأخوه مرازم:

من شيوخ الشيعة وممن، يروي عن أبي جَعْفر، وَأَبي عَبد الله، ذكره ابن فضال.
وأمَّا:

.جُدَيْد:

فهو:

.جُدَيْد بن أسد بن عائذ بن مالك بن عَمْرو بن مالك بن فهم بن غانم بن جديد:

ذكره ابن الحباب الحميري النسابة.

.جُدَيْد بن الخطاب الكلبي:

شهد فتح مصر، ذكره أبو سَعِيد بن يُونُس فيما أخبرني عبد الواحد بن مُحمَّد عنه.

.وجُدَيْد بن عَوْف بن ذهل بن عَوْف بن المجزم بن بكر بن عَمْرو بن عباد بن لُؤَيّ بن الحارث بن سامة بن لُؤَيّ بن غالب بن فهر:

ذكره أبو فراس السَّامي في نسب سامة بن لُؤَيّ.

.باب حَدَثَان وحُدْبَان:

أما:

.حَدَثَان:

.أوس بن الحَدَثَان:

روى عن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم، رَوَى عنه ابنه مالك بن أوس، وروى أبو الزُّبَيْر، عن ابن كَعْب بن مالك، عن أبيه قال: «بعثني النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم وأوس بن الحدثان ننادي: إنها أيام أكل وشرب». قاله إبراهيم بن طهمان، عن أبي الزُّبَيْر، وهو النصري من بني نصر بن مُعَاوية من هوازن.

.مالك بن أوس بن الحَدَثَان:

روى عن عُمَر وعثمان وعلي وطلحة والزبير، وعبد الرَّحْمن بن عَوْف وسعد والعباس بن عبد المطلب، وَأَبي ذر الغِفَاريّ، حَدَّث عنه الزُّهْريّ وعكرمة بن خالد المخزومي وعمران بن أبي أنس، وأبو الزُّبَيْر المكي.

.حَدَثان:

عن علي قال: قال النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم: «لا تعذبوا بعذاب الله». ثم حرق رجلا، ذكره البُخَاريّ عن معلى بن أسد، عن مُحمَّد بن حمران، عن عَاصِم بن النُّعْمان الليثي، عن الحَدَثَان، عن علي، عن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم.
فيما أخبرنا علي بن إبراهيم، عن ابن فارس عنه.
وفي حديث ابن عَبَّاس، عن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم في حديث خالد بن سنان الذي ذكر عند النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم فقال: «ذاك نبي ضيعه قومه». وفي خبره هذا إنه قال لقومه: «أنا أطفئ عنكم نار الحَدَثان».
وأمَّا:

.حُدْبَان:

فهو:

.ربيعة بن مكرم بن حُدْبَان بن جَذِيمة بن عَلْقَمة بن فراس بن غَنْم بن ثَعْلَبة بن مالك بن كنانة بن جذيمة:

نسبه ابن الكَلْبيّ.

.بنو المُطَّلب بن حُدْبَان:

بالكوفة، منهم بنو أبجر الأطباء، عبد الملك بن سَعِيد بن أبجر وبنوه.

.باب حُوَيّ وجُوتِي:

أما:

.حُوَيّ:

.حُوَيّ:

ويقال: حُيَيّ بن أبي عَمْرو، وهو أبو عبيد حاجب سُلَيْمان بن عبد الملك، روى عن عبادة بن نُسَيّ وعُقْبَة بن وشَّاج وعطاء بن يزيد، وغيرهم، حَدَّث عنه مالك بن أنس والأوزاعي وسهيل بن أبي صالح.

.إِسْمَاعِيل بن أبان بن حُوَيّ:

شَيْخ من أهل الشَّام، يروي عن أبي مسهر وغيره، حَدَّث عنه ابن جَوْصا.

.إِسْحَاق بن إبراهيم بن صالح بن حُوَيّ بن حُوَيّ بن معاذ العُذْرِيّ أبو القاسم:

يروي عن يَحْيى بن عُثْمان بن صالح وغيره حديثه بمصر.

.نوح بن عَمْرو بن حُوَيّ:

يروي عن سعيد بن مسلمة وغيره يعد في الشَّامِيّين، حَدَّث عنه يُوسُف بن موسى المروروذي.
وأمَّا:

.جُوتِي:

فهو:

.إِسْحَاق بن إبراهيم بن جوتي الصَّنْعَانِيّ:

روى عن عَبد الملك بن عبد الرَّحْمن الذماري، حَدَّث عنه ابنه مُحمَّد بن إِسْحَاق، حَدَّثَنا مُحمَّد بن إِسْمَاعِيل الفارسي، حَدَّثَنا مُحمَّد بن إِسْحَاق.

.باب حَيَ وجيّ:

أما:

.حَيَ:

.حَيّ الكِلاَعيّ، ثم التَّمِيميّ:

يُكْنَى أبا الحسن، روى عن أبي أيوب الأَنْصَاريّ روى حديثه يزيد بن أبي حبيب، عن أيوب بن إبراهيم السبأي عنه.

.حَيّ اللَّيْثِيّ:

له صُحْبة شهد فتح مصر، رَوَى عنه أبو تميم الجيشاني عَبد الله بن مالك.
حَدَّثني عبد الواحد بن مُحمَّد البلخي، حَدَّثَنا أبو سَعِيد بن يُونُس بن عبد الأَعْلَى، حَدَّثني مُحمَّد بن موسى بن النُّعْمان، حَدَّثني أبي، أخبرنا المقرئ، حَدَّثَنا ابن لَهِيعَة، عن ابن هبيرة، عن أبي تميم قال: كان حي الليثي، وهو من أصحاب النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم إذا مالت الشمس صلى الظهر في بيته، ثم راح فإن أدرك الظهر في المسجد صلى معهم.

.حَيّ بن يزيد الخولاني:

من بني عبد جُعل شهد فتح مصر، روى عن أبي ذر الغِفَاريّ ثلاثة أحاديث نسبه اللَّيْث، عن عَيَّاش بن عَبَّاس، عن ابنه سعيد بن حي بن يزيد.
وقال ابن يُونُس فيما أخبرني عبد الواحد عنه: حَدَّثَنا مُحمَّد بن عَبْد الوَارِث بن جرير، حَدَّثَنا جَعْفر بن مسافر، حَدَّثَنا عَبد الله بن يَحْيى، عن حَيْوَة بن شُرَيْح، عن عَيَّاش بن عَبَّاس، عن سعيد بن حَيّ الخولاني، عن أبيه: أنه دخل على أبي ذر فسأله: ما يستر المصلي من الشيء يمر بين يديه؟
قال: قدر سواكي هذا.

.حَيّ بن يُومِن بن جُحَيْل بن حُدَيْج بن أسعد المَعَافِريّ:

يُكْنَى أبا عُشَّانة من بني موهوب، حَدَّث عنه أبو قبيل، وعَمْرو بن الحارث ومعروف بن سويد، والليث وابن لَهِيعَة، وعَبد الله بن عَيَّاش، وغيرهم، توفي سنة ثمان عشرة ومِئَة.
قال ذلك أبو سَعِيد بن يُونُس. فيما أخبرني عبد الواحد بن مُحمَّد عنه.

.حَيّ بن مالك المَعَافِريّ:

يُحَدِّث عن عَبد الله بن عَمْرو بن العاص، رَوَى عنه حُيي بن عَبد الله، قاله ابن وَهْب، عن حيي بن عَبد الله، عن حي بن مالك، عن عَبد الله بن عَمْرو: سأل عُمَر أصحاب النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم عن ليلة القدر؟ فقال ابن عَبَّاس: ربي يحب السبع: {وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِنَ الْمَثَانِي}، قاله البُخَاريّ، عن أبي سعيد الجُعْفيّ، عن ابن وهب.
حَدَّثَنا به علي بن إبراهيم، عن ابن فارس عنه.
وزادني فيه عبد الواحد بن مُحمَّد، عن أبي سعيد بن يُونُس، عن أبي القاسم بن قديد، عن أحمد بن عَمْرو، عن ابن وَهْب فقال عُمَر: يا ابن عَبَّاس، أخبرني بهذة الليلة؟ فقال: ما أعلمها ولكن ربي يحب السبع. يقول الله تعالى: {وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِنَ الْمَثَانِي} وخلق سبع سماوات ومن الأرض سبعا والطواف بالبيت سبعا وبين الصفا والمروة سبع والجمار فلا أراها إلا للسبع الأواخر.
فقال عُمَر: جزاك الله خيرا يا بن أخي شفيتني.

.حَيّ بن هانئ بن ناضر بن يمتع المَعَافِريّ:

من بني سريع، يُكْنَى أبا قبيل أدرك مقتل عُثْمان، وهو باليمن وقدم مصر في أيام مُعَاوية، وتوفي بالبرلس سنة ثمان وعشرين ومِئَة، رَوَى عنه عَمْرو بن الحارث، والليث وابن لَهِيعَة وضمام بن إِسْمَاعِيل قال ذلك أبو سَعِيد بن يُونُس.

.حَيّ بن عَمْرو الزيادي:

روى عن عَبد الله بن عَمْرو بن العاص، رَوَى عنه أبو قبيل.

.حَيّ بن ماتع بن عريب المَعَافِريّ:

يُحَدِّث عن محمود بن وداعة المَعَافِريّ، حَدَّث عنه خالد بن يزيد.

.حَيّ بن لقيط بن ناشرة المهري:

حَدَّث عنه عَمْرو بن الحارث حديثا مرسلا ودار أبيه لقيط بمهر معروفة.

.حَيّ بن مظهر أندلسي لبيري:

سمع سعيد بن نمر ومحبوب بن قطن، توفي سنة ست وثلاثمِئَة.

.أبو حَيّ المؤذن:

عن ثوبان، رَوَى عنه يزيد بن شريح عداده في الحمصيين.

.أبو حَيّ صالح بن صالح بن حي الثَّوْريّ:

سمع الشَّعْبيّ وأبا السفر وسلمة بن كهيل وسماك بن حرب وأبا معشر، حَدَّث عنه سُفْيان الثَّوْريّ، وشُعْبَة وشريك، وابن عيينة وابناه علي والحسن، وهو صالح بن صالح بن مسلم بن حَيَّان، وحدَّث عن جده مسلم بن حَيَّان عامر الشَّعْبيّ.
وأمَّا:

.جَيّ بالجيم:

فهو مذكور في حديث سلمان الفارسي في إسلامه: كنت رجلا من أهل جي، وهو بلد ما بين أصبهان ورامهرمز فيما يقال.
حَدَّثَنا ابن الصَّوَّاف، حَدَّثَنا عَبد الله بن أحمد إجازة، حَدَّثني أبي، حَدَّثَنا مُعَاوية بن هشام، حَدَّثَنا سُفْيان، عن عبيد المكتب عن أبي الطُّفَيْل، عن سلمان قال: أنا من جي.
حَدَّثَنا علي بن مُحمَّد بن يَحْيى بن مهران، حَدَّثَنا مُحمَّد بن إشكاب، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا مبارك بن سَعِيد، عن أبيه، عن عبيد المكتب عن أبي البختري، عن سلمان قال: كنت من أهل رامهرمز من أهل جَيّ، وذكر إسلامه بطوله.

.باب حُيَيّ وحُنَيّ وحِبَّى بكسر الحاء ممال:

أما:

.حُيَيّ:

.حُيَيّ بن أخطب اليهودي:

قتله النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم.
وابنته صفية إحدى أمهات المُؤْمِنين اصطفاها النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم. وأصحاب الحديث يقولون: حَيِيّ بكسر الحاء، وأهل اللغة يقولون حُيَيّ.

.حُيَيّ بن عَبد الله بن شُرَيْح المَعَافِريّ:

يروي عن أبي عبد الرَّحْمن الحُبُلي، رَوَى عنه ابن لَهِيعَة، وابن وَهْب وجابر بن إِسْمَاعِيل.
وأمَّا:

.حُنَيّ:

فهو:

.حُنَيّ بن رُفَيّ بن جعشم بن فاتك بن أسد بن جاحل الأكبر بن أسد بن جعشم بن حريم بن الصدف:

ذكره ابن الكَلْبيّ في نسب حَضَرَمَوت.
وأمَّا:

.حِبَّى ممال:

فقال ابن إِسْحَاق فيما أخبرنا حبيب بن الحَسَن، عن المَرْوَزِيّ، عن ابن أَيُّوب، عن إبراهيم بن سَعْد عنه: وممن قتل يوم اليمامة:
حِبَّى بن حارثة:
حليف لبني زهرة من ثقيف كذا وجدناه في الرواية مضبوطًا.
وقال الطَّبَريّ في كتابه:
حَيّ بن جَارِيَة الثَّقَفيّ:
أسلم يوم الفتح، وقتل يوم اليمامة، حليف لبني زهرة.

.حِبَّى بنت حُلَيْل الخُزَاعِيَّة:

هي أم ولد قصي بن حلاب، قاله الزُّبَيْر بن بَكَّار.
فيما أخبرنا مسلم بن عُبَيْد الله بن طاهر، عن الخضر بن داود عنه، حَدَّثني إبراهيم بن المُنْذر، عن الواقدي، عن موسى بن يعقوب بن عَبد الله بن وَهْب بن زمعة، عن أبيه، عن جده قال: سَمِعتُ أم سَلَمة زوج النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم تقول: لما نكح قُصي بن كلاب حبى بنت حليل الخُزَاعِيّ ولدت له عبد الدار وعَبْد مَنَاف، وعبد العزى فسمي عبد الدار بداره تلك، ثم سمي عَبْد مَنَاف بمناف، وعبد العزى بالعزى.
وحدثني أبو عَمْرو عُثْمان بن علي الصيدلاني قال: قرأت على أبي أحمد مُحمَّد بن موسى بن حماد البربري فأقر به قلت: حدثكم يعقوب بن إبراهيم بن صالح، وهو صاحب المصلى، حَدَّثَنا عمي علي بن صالح، حَدَّثَنا القاسم بن معن المسعودي قال: كتب لي هذا النسب وتسمية الأمهات: جَعْفر بن عبد الرَّحْمن بن محيصن بن أبي وداعة بن صبيرة بن سَعِيد بن سَعْد بن سهم قال: وأم عَبْد مَنَاف حبى بنت حليل بن حبشية بن سلول بن كَعْب بن عَمْرو من خزاعة وأمها: ناهية بنت حرام بن نصر بن عَوْف بن عَمْرو من خزاعة.